ورشة تحت عنوان: التسويق الرقمي

تأطير الأستاذ حاتم بن الطالب

 في بداية الورشة التكوينية أكد الاستاد المحاضر على أنالتسويق قديم قدم الزمان، وهو عنصر أساسي لنجاح أي نشاط بصرف النظر عن حجمه والمجال الذي ينتمي له، ولقد ظل التسويق لعقود محصوراً في المجلات والجرائد والقنوات التليفزيونية، وكانت هذه هي القنوات التسويقية الأكثر تطوراً وفاعلية حتى ظهر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة وتغير كل شيء، وبدأ عصر جديد ومفهوم جديد للتسويق يسمى Digital Marketing.

وبوجود التسويق الرقمي تم تغيير الكثير من المفاهيم عن التسويق وعلاقة المؤسسة بالمستخدم النهائي، فمن خلاله يمكن الوصول للزبناء المستهدفين في المكان والوقت المناسب، بل والحالة الأفضل لاتخاذ قرار الشراء.

التسويق الرقمي هو: تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص الإنترنيت وهو أيضاً التكتيكات والاستراتجيات التي تُستخدم لتحويل السوق الرقمية الافتراضية إلى سوق ملموس.

من خلال التسويق الرقمي يمكن للزبناء التعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للمؤسسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة من المقاولة،على سبيل المثال يمكن للزبون ابداء رأيه مباشرة حول أحد منتجات المقاولة أوالشركة عن طريق كتابة تعليق في أحد صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالطبع هذا يساعد المؤسسة على فهم رغباتالزبناءومشاكلهم.

هدا الامر يأخدنا للحديث عن قنوات التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي كم ذكرنا هو أي عملية تسويقية تدخل فيها التكنولوجيا، ووسائل الاتصال الحديثة والمتطورة لعل أبرزها:التسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للمشروع، وهي أهم قناة تسويقية في التسويق الرقمي للمقاولات الاحترافية، وفيها يقوم صاحب المقاولة بإنشاء موقع إلكتروني Website يمثل المقاولة ويحتوي على بيانات ومعلومات تفصيلية حول ما تقدم المقاولة  من منتجات أو خدمات، لاستقطاب زبناء يسعون لجمع معلومات حول الموضوع قبل القيام بعملية الشراء، فالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر من القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الأخير في عالم التسويق الرقمي. يهدف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب المستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة.

وفي النهاية يتحقق الغرض وهو تحويل الزبناء المستهدفين إلى زبناء حقيقيين بإتمام عملية الشراء، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك، وإنستجرام، و تويتر،و يوتيوب.

غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس | جميع الحقوق محفوظة ©